دخـول روم دلوعـه كيـفي
الدردشة السريعه
شاطر
حكمة اليوم
بحث بالموقع
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حروف الهجاء | ||||
SBrOoooO | ||||
مميزه بطبعي | ||||
تـولين | ||||
عطر | ||||
No ehtekak | ||||
ASAD | ||||
عقد الياسمين | ||||
ملكة الورد | ||||
فراس |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
SBrOoooO | ||||
حروف الهجاء | ||||
بقايا سراب | ||||
مميزه بطبعي | ||||
No ehtekak | ||||
تـولين | ||||
احساس | ||||
عقد الياسمين | ||||
ادارة الروم والموقع | ||||
حبك سراب |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
اهلا وسهلا بكم في منتديات دلوعه كيفي يسرنا انظمامك الينا https://dlo3hkefi.forumarabia.com/
قم بحفض و مشاطرة الرابط دلوعه كيفي على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 106 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو كنده فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 9130 مساهمة في هذا المنتدى في 1289 موضوع
عدد زوار الموقع
.: عدد زوار الموقع :.
كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني قبل ما نبدأ شرح برنامج الكيم ميكر خلي نتعرف شنو فائدة هذا البرنامج..
باختصار هذا البرنامج مخصص لصناعة الالعاب ثنائية الابعاد ذات جوده عاليه وبطريقه سهله بحيث كل شخص يستطيع يتعلم هذا البرنامج
على بركة الله نبدأ شرح برنامج Game maker لصنع الالعاب
الدرس الأول للمبتدئين:
((الواجهة الرئيسة))
واجهة Game Maker بسيطة وغير معقدة كونها لا تحوي الكثير من الأشياء اوالادوات. فهي كغيرها من برامج الويندوز تحتوي على شريط العنوان Title Bar، القوائمMenu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذة الموا رد Resources Window ومنطقة العمل Work Area. من المهم معرفة ان Game Makerيمكن ان يستخدم إما في الطور البسيط Simple Mode اوالطور المتقدم Advanced Mode. الواجهة الرئيسة للبرنامج تختلف على حسب الطور، ففي الطور البسيط تكون بعض اوامرالبرنامج مختفية اما في الطور المتقدم فتكون جميع الاوامر ظاهرة ومتاحة للاستخدام. وكوننا في الدرس الاول فاننا نفترض انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط. للتحويلبين الطور البسيط والطور المتقدم افتح القائمة ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.
------------------------------------------------------------------------
شريطالعنوان Title Bar:
كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامج متبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنتفي الطور المتقدم فتحذف الكلمة. ثم يظهر اسم ملف اللعبة الحالي. في حال وجود الرمز * بعد اسم اللعبة فهذا يدل على انك قد قمت باجراء بعض التغييرات على اللعبة ولمت حفظها بعد، لذلك فهو ينبهك بحفظ اللعبة ان نستذلك.
------------------------------------------------------------------------
القوائم Menus:
توجد تسعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التيتساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطورالبسيط فان القائمة Scripts تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديد و ستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط. سنتحدث عن جميع هذه القوائم بالتفصيل في الدروس القادمة.
------------------------------------------------------------------------
شريط الأدوات Toolbar:
ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.
------------------------------------------------------------------------
نافذة الموارد Resources Window:
تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستستخدمها في تصميم لعبتك، وطبعا سنتحدث عن الموارد جميعها بالتفصيل لاحقا اما الان فحديثنا سيقتصر حول كيفية اضافة وترتيب وحذف الموارد وكيفية تغيير اسمائها. هنالك عدة انواع مختلفة منا لموارد وتاتي منظمة في مجموعات منفصلة تشبه شكل مجلدات ويندوز المألوفة للجميع،وهي كما يلي:
1الاسبرايتس Sprites.
2الاصوات Sounds.
3الخلفيات Backgrounds.
4الكائنات Objects.
5الغرف Rooms.
وتوجد موارد اخرىلكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافيةفي اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، لذا سنؤجل ذكر الموارد الاخرى الى وقت اخر. بالنسبة لمعلومات اللعبة Game Information وخيارات اللعبة Game Options فلا نعتبرهاموارد وسنناقشهما لاحقا. لاضافة مورد ما قم بالضغط بالزر الايمن للفارة على مجموعةالموارد التي تريد اضافتها في نافذة الموارد ثم اختر Add Sprite مثلا، كما يمكن انتفعل ذلك بالضغط على مورد ما بيمين الفارة ثم اختيار Insert Sprite. تلاحظ ظهورنافذة خصائص المورد الذي اضفته، لا عليك منها الان. لنسخ المورد وانشاء واحد شبيهقم بالضغط على المورد الذي تريد اضافته بالزر الايمن ثم اختر الامر Duplicate. لحذفمورد ما اضغط بيمين الفارة على المورد نفسه ثم اختر الامر Delete. لتغيير اسمالمورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن للفارة ثم اختر Rename. لفتح نافذة خصائص المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن ثم اختر Properties او انقر عليه نقرتين مزدوجتين بالزر الايسر للفارة. كما يمكن الوصول الى الاوامر السابقة بطرقاخرى.
يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا مافوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اتركزر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لاتستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعاتالموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك منالافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها. ويجب عليك ان تتجنب تشابه اسماء المواردلكي لا تربك البرنامج. هذا سيصبح مهما جدا خاصة اذا كنت تستخدم الاكواد. اقترح عليكاتباع الطريقة التالية في التسمية:
• الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
• الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
• الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
• الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
• الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
لكن لماذا اضفنا تلك الحروف قبل الموارد؟ لان ذلك سيجعلك تعرف نوع المورد اي الى اي مجموعة تنتمي، كماانك قد تحتاج احيانا ان تسمي موردين من مجموعتين مختلفين بنفس الاسم واتباع هذه الطريقة سيؤدي الى عدم تشابه اسم الموردين. واخيرا اريد ان انوه ان الاسماء يمكن انتحوي ارقاما اوحروفا اوالرمز _ فقط. ولا يجب استخدام المسافات. كما يجب ان تبدأبحرف.
-----------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------
منطقةالعمل Work Area:
من خلال هذا الجزء في الواجهة الرئيسة للبرنامج تستطيع ان
تتحكم بالنوافذ الفرعية الاخرى للبرنامج، فلكل مورد نافذة خصائص خاصة بها وجميعهاتظهر في ضمن هذا الجزء ويمكن التعامل معها كما تتعامل مع تطبيقات ويندوز المختلفةمثل تحريكها اوتصغيرها اوتكبيرها اواغلاقها. وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيعان ترتب هذه النوافذ بطريقة سهلة وسريعة، فاذا اردت ان ترتب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر شريط عنوان كل نافذة على الاقل، فاختر الامر Cascade من القائمة Window هذا الامر يقوم ايضا بجعل حجم النوافذ مناسبة لك، بالاضافة الى كل ذلك يقوم بعملالامر Arrange Icons والذي سنتحدث عنه الان. الامر Arrange Icons وهو مختص بترتيبالنوافذ عندما تكون في حالة التصغير Minimized بحيث انك اذا غيرت حجم نافذة البرنامج الرئيسة سترتب هذه النوافذ في موضعها اي اسفل منطقة العمل ان لم تكن كذلك،يمكن الاستغناء عن هذا الامر في حالة استخدام الامر Cascade. الامر الاخير الموجود في هذه القائمة هو Close All والذي يغلق جميع النوافذ الموجودة في منطقةالعمل.
رابط تحميل البرنامج http://www.yoyogames.com/gamemaker/windows
ترقبوا الدرس الثاني مع تحياتي :
_________________________________________________
إخواني قبل ما نبدأ شرح برنامج الكيم ميكر خلي نتعرف شنو فائدة هذا البرنامج..
باختصار هذا البرنامج مخصص لصناعة الالعاب ثنائية الابعاد ذات جوده عاليه وبطريقه سهله بحيث كل شخص يستطيع يتعلم هذا البرنامج
على بركة الله نبدأ شرح برنامج Game maker لصنع الالعاب
الدرس الأول للمبتدئين:
((الواجهة الرئيسة))
واجهة Game Maker بسيطة وغير معقدة كونها لا تحوي الكثير من الأشياء اوالادوات. فهي كغيرها من برامج الويندوز تحتوي على شريط العنوان Title Bar، القوائمMenu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذة الموا رد Resources Window ومنطقة العمل Work Area. من المهم معرفة ان Game Makerيمكن ان يستخدم إما في الطور البسيط Simple Mode اوالطور المتقدم Advanced Mode. الواجهة الرئيسة للبرنامج تختلف على حسب الطور، ففي الطور البسيط تكون بعض اوامرالبرنامج مختفية اما في الطور المتقدم فتكون جميع الاوامر ظاهرة ومتاحة للاستخدام. وكوننا في الدرس الاول فاننا نفترض انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط. للتحويلبين الطور البسيط والطور المتقدم افتح القائمة ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.
------------------------------------------------------------------------
شريطالعنوان Title Bar:
كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامج متبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنتفي الطور المتقدم فتحذف الكلمة. ثم يظهر اسم ملف اللعبة الحالي. في حال وجود الرمز * بعد اسم اللعبة فهذا يدل على انك قد قمت باجراء بعض التغييرات على اللعبة ولمت حفظها بعد، لذلك فهو ينبهك بحفظ اللعبة ان نستذلك.
------------------------------------------------------------------------
القوائم Menus:
توجد تسعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التيتساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطورالبسيط فان القائمة Scripts تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديد و ستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط. سنتحدث عن جميع هذه القوائم بالتفصيل في الدروس القادمة.
------------------------------------------------------------------------
شريط الأدوات Toolbar:
ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.
------------------------------------------------------------------------
نافذة الموارد Resources Window:
تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستستخدمها في تصميم لعبتك، وطبعا سنتحدث عن الموارد جميعها بالتفصيل لاحقا اما الان فحديثنا سيقتصر حول كيفية اضافة وترتيب وحذف الموارد وكيفية تغيير اسمائها. هنالك عدة انواع مختلفة منا لموارد وتاتي منظمة في مجموعات منفصلة تشبه شكل مجلدات ويندوز المألوفة للجميع،وهي كما يلي:
1الاسبرايتس Sprites.
2الاصوات Sounds.
3الخلفيات Backgrounds.
4الكائنات Objects.
5الغرف Rooms.
وتوجد موارد اخرىلكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافيةفي اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، لذا سنؤجل ذكر الموارد الاخرى الى وقت اخر. بالنسبة لمعلومات اللعبة Game Information وخيارات اللعبة Game Options فلا نعتبرهاموارد وسنناقشهما لاحقا. لاضافة مورد ما قم بالضغط بالزر الايمن للفارة على مجموعةالموارد التي تريد اضافتها في نافذة الموارد ثم اختر Add Sprite مثلا، كما يمكن انتفعل ذلك بالضغط على مورد ما بيمين الفارة ثم اختيار Insert Sprite. تلاحظ ظهورنافذة خصائص المورد الذي اضفته، لا عليك منها الان. لنسخ المورد وانشاء واحد شبيهقم بالضغط على المورد الذي تريد اضافته بالزر الايمن ثم اختر الامر Duplicate. لحذفمورد ما اضغط بيمين الفارة على المورد نفسه ثم اختر الامر Delete. لتغيير اسمالمورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن للفارة ثم اختر Rename. لفتح نافذة خصائص المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن ثم اختر Properties او انقر عليه نقرتين مزدوجتين بالزر الايسر للفارة. كما يمكن الوصول الى الاوامر السابقة بطرقاخرى.
يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا مافوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اتركزر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لاتستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعاتالموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك منالافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها. ويجب عليك ان تتجنب تشابه اسماء المواردلكي لا تربك البرنامج. هذا سيصبح مهما جدا خاصة اذا كنت تستخدم الاكواد. اقترح عليكاتباع الطريقة التالية في التسمية:
• الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
• الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
• الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
• الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
• الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
لكن لماذا اضفنا تلك الحروف قبل الموارد؟ لان ذلك سيجعلك تعرف نوع المورد اي الى اي مجموعة تنتمي، كماانك قد تحتاج احيانا ان تسمي موردين من مجموعتين مختلفين بنفس الاسم واتباع هذه الطريقة سيؤدي الى عدم تشابه اسم الموردين. واخيرا اريد ان انوه ان الاسماء يمكن انتحوي ارقاما اوحروفا اوالرمز _ فقط. ولا يجب استخدام المسافات. كما يجب ان تبدأبحرف.
-----------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------
منطقةالعمل Work Area:
من خلال هذا الجزء في الواجهة الرئيسة للبرنامج تستطيع ان
تتحكم بالنوافذ الفرعية الاخرى للبرنامج، فلكل مورد نافذة خصائص خاصة بها وجميعهاتظهر في ضمن هذا الجزء ويمكن التعامل معها كما تتعامل مع تطبيقات ويندوز المختلفةمثل تحريكها اوتصغيرها اوتكبيرها اواغلاقها. وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيعان ترتب هذه النوافذ بطريقة سهلة وسريعة، فاذا اردت ان ترتب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر شريط عنوان كل نافذة على الاقل، فاختر الامر Cascade من القائمة Window هذا الامر يقوم ايضا بجعل حجم النوافذ مناسبة لك، بالاضافة الى كل ذلك يقوم بعملالامر Arrange Icons والذي سنتحدث عنه الان. الامر Arrange Icons وهو مختص بترتيبالنوافذ عندما تكون في حالة التصغير Minimized بحيث انك اذا غيرت حجم نافذة البرنامج الرئيسة سترتب هذه النوافذ في موضعها اي اسفل منطقة العمل ان لم تكن كذلك،يمكن الاستغناء عن هذا الامر في حالة استخدام الامر Cascade. الامر الاخير الموجود في هذه القائمة هو Close All والذي يغلق جميع النوافذ الموجودة في منطقةالعمل.
رابط تحميل البرنامج http://www.yoyogames.com/gamemaker/windows
ترقبوا الدرس الثاني مع تحياتي :
_________________________________________________
عدل سابقا من قبل No ehtekak في الجمعة 09 ديسمبر 2011, 00:23 عدل 1 مرات
No ehtekak- .
-
الدولة :
الجنس :
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 379
النـقـاط : 585
رد: كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
يسلموووو على الشرح
ولكن وين رابط البرنامج
لك تحياتي
ولكن وين رابط البرنامج
لك تحياتي
SBrOoooO- .
-
الدولة :
الجنس :
العمر : 43
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
عدد المساهمات : 1227
النـقـاط : 1752
المزاج : الحمدلله عال العال
تعاليق : أن تحترمني سوف احترمك وان لم تحترمني سوف احترمك •فأنا أمثل نفسي ؤانته تمثل نفسك
رد: كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
ياربي وشلون بقرا كل ذا لخصوه لناازين والله تسثير
حصيصه- .
-
الدولة :
الجنس :
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 193
النـقـاط : 212
رد: كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
يعطيييييك العافية اخوي عالشرح وعالبرنامج
مااااقصرت والله تشكر على جهودك
تحياتي
مااااقصرت والله تشكر على جهودك
تحياتي
حروف الهجاء- .
-
الدولة :
الجنس :
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
عدد المساهمات : 1769
النـقـاط : 1993
دعاء المحراوي-
الدولة :
الجنس :
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 22/08/2013
عدد المساهمات : 2
النـقـاط : 4
مواضيع مماثلة
» كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك : الدرس الثاني .
» زيني كاساتك بنفسك
» تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية
» شاي اخضر بالفواكه اعمليه بنفسك
» لعبة الصراحه
» زيني كاساتك بنفسك
» تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية
» شاي اخضر بالفواكه اعمليه بنفسك
» لعبة الصراحه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 06 مايو 2020, 04:51 من طرف احساس
» قصة اغنية المسافر راح
السبت 18 أبريل 2020, 12:41 من طرف احساس
» دعاء المسجون
الأربعاء 10 سبتمبر 2014, 17:12 من طرف كنده
» تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية
الخميس 07 أغسطس 2014, 22:21 من طرف زائر
» أكتب بيت ششع ـر يع ـبر ع ـن ح ـالتك النفسسيه ..~
الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 09:45 من طرف علي المحبوب
» وووووووووووووين الترحيــــــــــــــــــــــــــب
الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 08:48 من طرف علي المحبوب
» برنامج Baidu PC Faster كل تطبيقاتك فى برنامج واحد
الأحد 15 سبتمبر 2013, 03:15 من طرف sena125
» رايتي لشبح
الخميس 22 أغسطس 2013, 04:58 من طرف دعاء المحراوي
» كيفية تصميم لعبه الكترونيه بنفسك ؟
الخميس 22 أغسطس 2013, 04:51 من طرف دعاء المحراوي
» مسجات رمضان 2012
الثلاثاء 30 يوليو 2013, 19:54 من طرف فراس
» سـجـل امنـيـتـك الــيــوم
الثلاثاء 30 يوليو 2013, 19:50 من طرف فراس
» عروستي للزواج
الثلاثاء 30 يوليو 2013, 19:48 من طرف فراس
» ترحيب
الثلاثاء 30 يوليو 2013, 19:47 من طرف فراس
» عروستي للزواج
الأربعاء 24 أبريل 2013, 15:58 من طرف زواج ابو محمد
» وينكم
الأحد 10 فبراير 2013, 21:17 من طرف فراس
» لا تقول لي :ماعاش منهو يبكّيــك!
السبت 26 يناير 2013, 20:06 من طرف فراس
» لكم وحشه
الأحد 18 نوفمبر 2012, 23:25 من طرف فراس
» اعتذر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 21:17 من طرف فراس
» كتاب المعلم لغتي الجميله
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 21:16 من طرف فراس
» الصداقه
الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 23:45 من طرف فراس